أحمد بن عبد الرزاق الدويش

185

فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

1390 ه ، وحيث إن والدي شيخ كبير ومسن ووثائقه قديمة ، وليس على الملك حجة استحكام ، عارضت عليه بلدية ( . . . ) في حجته ، وليس لديه الدراية الكافية ، ومن حقه على توكلت عن والدي ، حيث إنني أكبر إخوتي ، ووكلت البلدية محاميا لها من بلدية ( . . . . ) ، والحمد لله الحق يعلو ولا يعلى عليه ، وبعدما سلمت الصك لوالدي - هذا الكلام يزيد على 10 سنوات - انتقلت إلى الرياض بسبب مرض زوجتي وأم أولادي ، حيث سوي لها عملية فتح صدر ، وأصبحت تراجع مستشفى صحاري باستمرار ، وقبل ( 5 سنوات ) بعد ما جينا في الرياض مرض عندي أحد الأولاد ، فسافرت به إلى ( . . . ) من أجل أن نقرأ عليه عند مشايخنا هناك ، وفي أثناء ذلك تواجدت أنا وأخي ( ن ) عند والدنا ، وكان هذا يوافق عطلة المدارس ، حيث إنه يعمل عسكريا . السؤال الذي من أجله كتبت لكم هو : أنني تشاجرت مع أخي ، وتناسوا ما عملته ، إذ أنا أحمل مشاعر وهم هذا المريض ، وأنا في هذا السن غضبت من بعض كلامه علي ، وأنا أكبر منه وأنا الذي تحملت العبء الكبير ، وبسبب ذلك حلفت بالله العظيم بأن هذا الميراث على حرام ، وكانت والدتي في المجلس - عفا الله عنها - وأحد إخواني ، تأثرت والدتي من حلفي ، فقلت وأنا في المجلس : إلا بعد سؤالي فضيلة الشيخ ابن باز .